ماهو الذي ينبغي علي فعله كمدير موارد بشرية لتلك المؤسسة الكبرى؟
هذا ما قاله لي صديقي العزيز منذ عدة سنوات.
وكان يعمل مديرا للموارد البشرية بمؤسسة خدمية متوسطة الحجم لفترة عشرة أعوام، ومشهود له بالكفاءة في العمل.
وقال لي: جائتني فرصة بمؤسسة "كذا" ـ مؤسسة كبرى ـ كمدير للموارد البشرية بعد اجتياز العديد من مراحل الاختيار والاختبار.
واستطرد قائلا: أشعر بنوع من التوتر والمسئولية ولا أعرف من أين أبدأ.
قلت له: عليك بخمس خطوات.
أفهم الصورة الكبيرة:
يجب عليك أن تفهم ماهي أهداف المؤسسة التي تسعى إلى تحقيقها ـ في المدى البعيد والمدى القريب ـ وماهي الرسالة أو الروؤية الخاصة بالمؤسسة ، وكيف تتعامل المؤسسة مع المنافسين وما هي حدة المنافسة بالسوق، وماهي خريطة العمليات الخاصة بالمؤسسة.. الخ
كما يجب عليك ان تعلم هل المؤسسة في مرحلة التأسيس أو مرحلة النمو أو مرحلة الاستقرار والنضوج.
ابحث عن المؤرخ:
لدى معظم المؤسسات ما يعرف بالمؤرخ أو المؤرخون وهم الموظفون القدامى الذين يعلمون تاريخ الموسسة وكيف كانت المؤسسة في الايام الخوالي وما الفرق بين تلك الايام والايام الحالية ويعرفون الاسباب والدوافع لوجود العديد من السياسات والاجراءات والثقافات المكتوبة وغير الكتوبة وما هي القواعد الواجب اتباعها.
عليك بإكتشاف هؤلاء الموظفين واستقي منهم تلك المعلومات كي تساعدك في التعرف على الطرق الفعالة للنجاح وما هي مراكز القوى ومراكز الضغف داخل المؤسسة وكيف يتم الترقي هل بالاقدمية أو بالمهارة وهل التعينات من داخل المؤسسة أو من خارجها .. الخ.
أفهم الصورة الصغيرة:
تعرف على شخصيات العاملين معك في كافة المستويات، من منهم يجلب المشاكل ولماذا ومن يعمل بكفاءة ولماذا ومن يتعاون ولماذا .. الخ.
تعرف على شخصية مديرك في تلك المرحلة هو أهم شخص في حياتك المهنية ويستطيع أن يجعلها سهلة أو صعبة ، شاقة أو لينة.
تناقش مع مديرك في الاداء الذي يتوقعه منك، تعرف على الاداء الذي يسعد به، والاداء الذي لا يسعد به، كيفية تدفق المعلومات ومن يشارك في المعلومات ومن تحظر عنه المعلومات .. الخ.
استخدم مهاراتك الفنية:
والأن انتقل إلى إدارتك أو قسمك الذي اصبحت مديرا له، قم بتقييم وضعه الحالي وكيف تتم العمليات بداخله، ماهي نقاط القوة ونقاط الضغف داخله، ماذا يجب فعله حالا وما يجب فعله لاحقا، اختر انسب الطرق لوضع خطة لادارة قسمك متمشيا مع الصورة الكبيرة والصورة الصغيرة وثقاقة المؤسسة والمعلومات التي جمعتها سابقا.
احرص على العلاقات:
كن دائما على علاقة طيبة بجميع العاملين، واعرض وجهه نظرك دائما مدعمة لصالح العمل ، ولا تجعل اسباب الخلاف بينكما شخصية.